صيغ الدعاوي

الجمعة، 6 سبتمبر 2013

صيغ دعاوى ( تصفية قضائية - شفعة )

صيغ دعاوى ( تصفية قضائية - شفعة )

                                           دعوى تصفيه قضائية
انه فى يوم الموافق     /     /                 
بناء على طلب كلا مــن : -
1 - السيد/.......................... المقيم ..................... ومحلة المختار مكتب الأستاذ / ........................................................... المحامى الكائن
انـــا                            محضر محكمة --------- قد انتقلت الى حيث اقامة :-

1 - السيدة/ ......................................... المقيم ..................................... 
مخاطبــــا مع / .................
1 - السيد/ ......................................... المقيم ..................................... 
مخاطبـــا مع / ...................
                                             وأعلنتهمـا بالاتى
بتاريخ 1/1/ تم تحرير عقد شركة توصية بسيطة تحت اسم ............شركاهــا وتم تأسيس الشركة على العقار البالغ مساحة ارضه ...... متر مربع - الكائن ............المملوك للشركــــــة
وقد قام الشركاء بسداد كامل حصصهم ليد المعلن اليهما وبتاريخ ..../..../ تم تعديل عقد الشركة وزيادة رأس المال مبلغ .............. جنيه وقد ادعى المعلن اليهما انه تم استغلال هذه المبالغ فى انشاء وتجهيز اصول الشركة من تكليف مقرها والتشطيبات الخاصة بها وتكلفة الادوات الادوات الطبية والات الجراحة والاجهزة الخاصة بفروع الطب والمطبوعات وشراء سيارة اسعاف .
وظلت ادارة الشركة فى ظل التعديل الى ما كانت عليه من قبله تحت اشراف وادارة المعلن اليه 
الثانى بعد ان حصل على توكيلات من باقى الشركاء وظل يقوم باعمال الادارة تحت اشراف المعلن اليها الاولى بدليل قيامه باخطار مصلحة الضرائب فى محضر مناقشة بتاريخ .../..../ ........بصفته وكيل عن الشركة والمنوط به كل مايتعلق بادارة الشركة وتمثيلها واثبت فى المحضر صفته بالوكالة عن باقى الشركاء كذلك قام بنفسه باجراءات قيمة الشركة بمكتب السجل التجارى .
ومما يؤكد انفراد المعلن اليهما بادارة الشركة قيامهما بتعيين جميع العاملين والاطباء والمحاسبين والموظفين بالشركة وبالتوقيع على الشيكات والايصالات الخاصة بادارة المستشفى .
وحيث ان المعلن اليهما تدخر ما على مقتضى الواجب فى ادارة المستشفى وذلك ثابت بعدم قيامهما باشهار عقد الشركة طبقا للقانون وهو ما يعنى بطلان عقد الشركة .
كذلك فى الاهمال بقيد الحسابات مما ادى الى ظهور خسارة غير حقيقية لاعمال المستشفى وحيث انه ورد بالبند الخامس ان مدة الشركة هى خمس سنوات تبدأ من 1/1/ قابلة للتجديد مالم يحضر احد الشركاء بخطاب موصى عليه برغبته فى التخارج قبل نهاية مدة الشركة بثلاثة اشهر فى حــلا او تجديــــدا.
كما ورد بالبند الرابع عشر من العقد ينص على انه فى حالة انهاء عقد الشركة لاى سبب من الاسباب يقوم الشركاء بتطبيقها بالطريقة التى ينفقون عليها وفى حالة عدم الاتفاق تكون تصفيتها بمعرفة مصفى تختاره اغلبية الشركاء او يعين بمعرفة المحكمة المختصة على ان يكون توزيع صافى الناتج من التصفية على الشركاء بنسبة رؤس اموالهم .
ولما كان المعلن اليهما قد قاما بتوجيه انذار رسمى على يد محضر للطالبين برغبتهم فى تصفية عقد الشركة وقاموا الطالبين بأخطارهما باسماء المرشحين للتصفية الا انه لم يحدث اتفاق فيما بين الشركاء على اسماء المصفى.
كذلك قاموا باخطار المعلن اليهما برغبتهم فى عدم تجديد عقد الشركة .
ولما كان الشركاء قد اختلفوا فى قواعد تصفية الشركة فان الطالبين يحق لهم طلب تعيين مصفى للشركة تكون مهمته تصفيتها وفقا للقانون ولعقد الشركة .
ومع حفظ كافة حقوق الطالبين الاخرى .
                                                    بنــــــــــــاء عليه 
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت الى حيث اقامة المعلن اليهما وتركت لكل منهما صورة وكلفتهما بالحضورامام محكمة ----------- الابتدائية الدائرة( ) الكائن مقرها- ميدان المنشية- بسراى الحقانية فى يـوم الموافق .../ .../ ....ليسمعا الحكم بتعيين المصفى صاحب الدور من جدول المحكمة للقيام بتصفية الشركة وفقا لاحكام العقد 0
مع الزام المعلن اليهما المصروفات ومقابل اتعاب المحاماة بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة0 
ولاجل العلــــم , 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                       دعوى شفعه
انه فى يوم ................ الموافق ..../.../.........
بناء على طلب السيد / ................ المقيم فى ................ومحله المختار مكتب الاستاذ / ................ المحامى الكائن فى ................ 
انا ................ محضر محكمة ................ الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت :
1- السيد / ................ (البائع) المقيم فى ................ قسم ..........
محافظة ............. وصناعته .................... 
مخاطبا مع / ................
2- السيد / ................(المشترى) المقيم فى ................ قسم .......... محافظة ............. وصناعته ........................
مخاطبا مع / ................
                                                   واعلنتهما بالأتى
بتاريخ .../..../...... استلم الطالب انذار من ( ............اما البائع او المشترى ) يخطره فيه ان المعلن اليه الاول قد باع الـ...............( العقار او الارض ) رقم .........الكائن فى ................. والمحدده بالحدود الاتيه ....................
.............................. ............. الى المعلن اليه الثانى 
وحيث ان الطالب يمتلك( العقار او الارض الكائن فى .............................. ........ والمجاور للعقار المباع اونصيب يقدر بـ .................. بنفس العقار او الارض) وذلك بموجب العقد المسجل رقم ...........بتاريخ.../..../....... مكتب توثيق ............... فهو ممن لهم الحق فى الشفعه طبقا لنص الماده 936من القانون المدنى 
وبتاريخ .../..../...... اعلن الطالب عن رغبته فى اخذ المبيع بالشفعه لكلا من المعلن اليه الاول (البائع ) والمعلن اليه الثانى ( المشترى) بموجب إنذار رسمى على يد محضر رقم........ محضرى ................. وذلك طبقا لنص الماده 940 من القانون المدنى.
وحيث ان كلا من المعلن اليهم لم يستجيبا لاعلان الطالب الامر الذى اضطر معه الطالب الى ايداع اجمالى ثمن المبيع وكافة المصروفات خزانة المحكمه بتاريخ .../..../...... بالقسيمه رقم ............. ليتمكن من رفع دعوى الشفعه.
وذلك طبقا لنص الماده 942من القانون المدنى والتى تنص على انه:
1- إعلان الرغبة بالأخذ بالشفعة يجب أن يكون رسميا و إلا كان باطلا . ولا يكون هذا الإعلان حجة على الغير إلا إذا سجل.
2- و خلال ثلاثين يوما على الأكثر من تاريخ هذا الإعلان يجب أن يودع خزانة المحكمة الكائن فى دائرتها العقار كل الثمن الحقيقى الذى حصل به البيع ، مع مراعاة أن يكون هذا الإيداع قبل رفع الدعوى بالشفعة ، فإن لم يتم الإيداع فى هذا الميعاد على الوجه المتقدم سقط حق الأخذ بالشفعة .
وكذلك نص الماده 943من القانون المدنى والتى تنص على انه:
ترفع دعوى الشفعة على البائع و المشترى أمام المحكمة الكائن فى دائرتها العقار و تقيد بالجدول . و يكون كل ذلك فى ميعاد ثلاثين يوما من تاريخ الإعلان المنصوص عليه فى المادة السابقة و إلا سقط الحق فيها ، ويحكم فى الدعوى على وجه السرعه .
                                                      بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه الى حيث المعلن اليهم وسلمت كل منهما صورة من هذه الصحيفة وكلفتهما بالحضور امام محكمة ............ الابتدائيه الكائن مقرها فى .............. امام الدائرة ( ) مدنى وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد فى تمام الساعة التاسعة صباحا ، وما بعدها من صباح يوم ................ الموافق ..../..../........ وذلك ليسمعا المعلن إليهما الحكم باحقية الطالب فى اخذ العقار المبين الحدود والمعالم بصدر هذه الصحيفه بالشفعه وتسليم العقار للطالب مقابل ما أودعه بخزينة المحكمة من ثمن قدره ........ جنيها مع كل ما يترتب على ذلك من اثار قانونيه لنقل ملكية المبيع الى الطالب وشهر هذا الحكم والتاشير بما يفيد محو البيع الاول الصادر من المعلن اليه الاول الى المعلن اليه الثانى .
مع الزام كل من المعلن اليهما الاول والثانى بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل طليق من قيد الكفاله , مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب 
ولاجل العلم / 
السند القانونى : المواد , 936, 942,940،943 من القانون المدنى  

صيغ ونماذج (تعجيل الدعوى من الايقاف والانقطاع)

صيغ ونماذج (تعجيل الدعوى من الايقاف والانقطاع)

نموذج لصحيفة تعجيل دعوي من الإيقاف
أنه في يوم                الموافق   /     /            الساعة               
بناءعلي طلب / 
 المقيم                
 ومحلها المختار مكتب الأستاذ / ...............المحامي الكائن 
أنا                            محضر محكمة               قد انتقلت وأعلنت
السيد /                                       المقيم 
مخاطبامع / ................
الموضوع 
اقام الطالب الدعوي رقم                لسنة            أمام محكمة                وذلك في مواجهة المعلن إليه بطلب الحكم                      ( تذكر طلبات المدعي )  ,وحيث أن الدعوي قد تداولت بالجلسات إلا انه وبجلسة    /     /          صدر قرار المحكمة بوقف الدعوي وحيث أن سبب الوقف قد زال               ( أو أن الأجل الذي منحته المحكمة للحضور قد اصبح منتهيا ) فيحق إذن للطالبه وفقا لنص الماده 128 من قانون المرافعات تعجيل هذه الدعوي من الإيقاف .
بناء عليه 
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إليه بصوره من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محمة                    الكائن مقرها          بجلستها التي ستنعقد علنا في الثامنة صباح يوم                   الموافق     /     /       لسماعه الحكم بالطلبات الأصلية الواردة بأصل صحيفة افتتاح الدعوي ( وتذكر الطلبات ) 
ولأجل  العلم 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج لصحيفة تعجيل دعوي من الانقطاع
أنه في يوم                الموافق   /   /            الساعة               
بناءعلي طلب السيد / 
 المقيم                
ومحلها المختر مكتب الأستاذ / ...............المحامي الكائن 
أنا                            محضر محكمة               قد انتقلت وأعلنت
 1 -  السيد /            
 المقيم                           
مخاطبامع / ....................
2 – ورثة المرحوم /                                        وهم                    ( ويذكر اسماء الورثة وصفاتهم )              
 مخاطبا مع : 
الموضوع 
  بتاريخ       /      /           اقام  الطالب الدعوي رقم                لسنة            أمام محكمة                الدائرة رقم               ضد المعلن إليهم بطلب الحكم                      ( يذكر طلبات المدعي )  ,وحيث أن الدعوي قد تداولت بالجلسات إلا انه وبجلسة    /     /          قضي بانقطاع الخصومه لوفاة مورث المعلن اليهم الأخيرين المرحوم /              وحيث أنه طبقا لنص الماده 133 مرافعات تستأنف الدعوي سيرها بصحيفة تعلن إلي من يقوم مقام الخصم الذي توفي.
بناء عليه 
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إليه بصوره من هذه الصحيفة وكلفتهم بالحضور أمام محمة                    الكائن مقرها          بجلستها التي ستنعقد علنا في الثامنة صباح يوم                   الموافق     /     /       لسماعهم  الحكم بالزامهم 
( تذكر الطلبات ) مع المصاريف وأتعاب المحاماة 
ولأجل العلم  
وكيل الطالب 

صيغ دعاوى ( تفسيرحكم-تفريق-اعلام شرعى )

صيغ دعاوى ( تفسيرحكم-تفريق-اعلام شرعى )

                                            دعوى تفسير حكم غامض
أنه في يوم ................... الموافق ..../..../...........  
 بناء على طلب السيد / ................... المقيم فى ................... ومحله المختار مكتب الأستاذ / ............. المحامي الكائن ........................ . 
أنا ................... محضر محكمة ................... الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت :
السيد / ............... المقيم فى ............... قسم ............... محافظة ...........       
مخاطبا مع /  ..........................
                                               وأعلنته بالأتي
أقام الطالب ضد المعلن إليه الدعوى الماثلة رقم ................ لسنة ................... أمام محكمة .................. الدائرة (  ) طالبا في ختام صحيفة افتتاحها الحكم له بـ  ....................
وبجلسة ..../....../......... صدر الحكم فى الدعوى المذكورة أعلاه والقاضي منطوقة :  ....................................."                                                                                    
وحيث أن منطوق هذا الحكم قد صدر مشوب بالغموض والإبهام في النقاط التالية :
...............................................................
..............................................................
وحيث تنص المادة 192 من قانون المرافعات على انه : " يجوز للخصوم أن يطلبوا إلى المحكمة التي أصدرت الحكم تفسير ما وقع في منطوقة من غموض أو إبهام ويقدم الطلب بالأوضاع المعتادة لرفع الدعوى ، ويعتبر الحكم الصادر بالتفسير متمما من كل الوجوه للحكم الذي يفسره ويسرى عليه ما يسرى على هذا , الحكم من القواعد الخاصة بطرق الطعن العادية وغير العادية
وهو الأمر الذي حدا بالطالب إلى إقامة الدعوى الماثلة ابتغاء تفسير ما وقع في منطوق الحكم من غموض أو إبهام.
                                                 بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من أصل الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة ...................  الكائن مقرها في ................... أمام الدائرة (     )  وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ................... الموافق ...../...../......... وذلك لسماع الحكم بتفسير ما وقع فى منطوق الحكم الصادر في الدعوى رقم ............ لسنة ............ محكمة ...............الدائرة (  ) من غموض أو ابهام  ، مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .
ولأجل العلم /  
السند القانوني : المادة 192 من قانون المرافعات  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                        دعوى تفريق للعته والسفه
انه فى يوم           الموافق    /  /        الساعة 
بناء على طلب السيد /             ومهتنه              ومقيم برقم           شارع        قسم          محافظة             ومحلة المختار مكتب الاستاذ /
انا            محضر محكمة              قد اتنقلت الى محل اقامة 
السيدة /             ومهتنها              ومقيمة برقم         شارع        قسم          محافظة                     مخاطبا مع / 
                                              واعلنته بالاتى
بموجب وثيقة عقد زواج رسمية بتاريخ   /  /     على يد مأذون ناحية              تزوج ابن الطالب           من المعلن اليهما على صداق قدره         عاجلة        واجلة         يستحق لاقرب الاجلين الموت او الطلاق .
وحيث ان ابنه المذكور معتوه وقد توقع الحجر علية للعته بموجب القرار الصادر بتاريخ    /  /      فى الطلب رقم          والذى بات نهائيا بعدم الطعن علية بالاستئناف فى الميعاد .
وحيث ان المقرر شرعا ان العته آفة توجب خللا فى العقل فيصير صاحبة مختلط الكلام يشبة بعض كلامة كلام العقلاء وبعضة كلام المجانيين والرأى فى المذهب الحنفى انه اذا زوج المعتوه نفسة فان عقد الزواج يكون موقوفا على إجازة ولية فان أجازه نفذ و إلا بطل .
وحيث أن الطالب بصفته ولى النفس على ابن ابنه المذكور لم ير إجازة العقد وقد طالب المعلن إليها بعدم التعرض لابن ابنه المذكور بهذا العقد ولكنها لم تتمثل فقد اضطر الى اقامة الدعوى للقضاء بطلباته.
                                              بناء علية
انا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت الى محل اقامة المعلن اليها واعلنتها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها الحضور امام محكمة الاسرة الابتدائية الدائرة       احوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن        بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم           الموافق    /   /       من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم ببطلان عقد الزواج المعلن اليها من ابنه               بتاريخ   /  /      على يد مأزون ناحية         وامر المعلن اليها بعدم التعرض لابن ابنه المذكور بهذا العقد مع الزام المعلن اليها المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
ولاجل العلم / 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                        طـلــب تحـقيــق وفــــاة ووراثة

السيد الأستاذ / رئيس محكمة الأسرة      للأحوال الشخصية :- 
                تحية طيبة وبعد :-
مقدمه لسيادتكم /                            المقيم                         ومحله المختار مكتب الأستاذ/
                       المحامى . 
                                      الموضوع 
بتاريخ   /     /             توفى المرحوم/                                 بناحية               ودفن بمقابرها 
وترك ورثة هم :- 
1-   ــــــــــــ       .
2- ـــــــــــــ      .
 3 ـــــــــــــ    .
(يذكر اسماء الورثة وصلتهم بالمتوفى)
بدون شريك ولا وارث سوى ما ذكر كما أنه لم يترك من يستحق وصية واجبة . 
                                                    لذلك 
يلتمس مقدمه تحقيق وفاة المرحوم /                                   ووراثة الطالب وباقي الورثة . 
ومستعد لسداد الرسم المقرر .
                         وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،، 
                                                                         مقدمه 
                                                                    وكيل الطـالب

صيغ دعاوى (ثبوت ملكية-فسخ عقد بيع)

صيغ دعاوى (ثبوت ملكية-فسخ عقد بيع)

                            صيغة دعوى ثبوت ملكيه بوضع اليد المده الطويله 

انه فى يوم ............... الموافق...... /...../ ......
بناء على طلب السيد /..........................المقيم ...............
ومحله المختار مكتب الاستاذ /................... المحامى الكائن فى ...........                     
انا........... محضر محكمة......... الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت كل من :
1)السيد /................ المقيم.................... قسم ................. محافظة............. 
مخاطبا مع /..................
2)السيد كبير محضرى............ (المكان الكائن فى دائرته محل العقار ) بصفته ويلعن بمقر هيئة قضايا الدولة الكائن .......
مخاطبا مع/ 
3)لسيد/ رئيس مأمورية الشهر العقارى والتوثيق ......... ( المكان الكائن فى دائرته محل العقار) بصفته ويلعن بمقر هيئة قضايا الدولة الكائن .......
مخاطبا مع/ 
                                                  واعلنتهم بالأتى
الطالب حائز بوضع اليد حيازه هادئه ومستقره (العقار او الارض او .........) رقم ......... الكائن فى................ والمحدد المعالم بـ ............... (تكتب الحدود  بدقه) 
وقد إستمر الطالب على حيازته  هذه مده خمس عشره سنه  حيازة هادئة وظاهرة بنية التملك دون انقطاع ولا نزاع ومن مظاهر تلك الحيازة : 
1ـ قيامه بتسويرها بتاريخ ...................
2ـ قام بتوصيل المياه أو الكهرباء أوالتليفون إليها بتاريخ.../.../........
الا انه بتاريخ ...../..../.......... فوجىء بالمعلن اليه يتعرض له فى حيازته للـ............. موضوع النزاع مدعيا تملكه لها بموجب .............
وهو ما يخالف الواقع والقانون الامر الذى يحق معه للطالب رفع هذه الدعوى
بثبوت ملكيته للـ................. بالمده الطويله المكسبه للملكيه  
وذلك طبقا لنص الماده 968 من القانون المدنى والتى تنص على انه :
من حاز منقولا أو عقارا دون أن يكون مالكا له ، أو حاز حقا عينيا على منقول
 أو عقار دون أن يكون هذا الحق خاصا به ، كان له أن يكسب ملكية الشىء أو
 الحق العينى إذا استمرت حيازته دون إنقطاع خمس عشرة سنة .
                                                         بناء عليه
 انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه الى حيث المعلن اليهم وسلمتهم صورة من هذه الصحيفة ، وكلفتهم بالحضور امام محكمة ............ الابتدائيه الكائن مقرها فى .............. امام الدائرة (     ) مدنى وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد علنا فى تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ................ الموافق ..../..../........ وذلك ليسمع الحكم بـ
اولا: وقبل الفصل فى الموضوع ندب خبير تكون  مهمته بيان من حائز الـ............. موضوع النزاع ومده الحيازه
ثانيا: فى الموضوع الحكم بثبوت ملكية الطالب للـ......... المبينة الحدود والمعالم بصدر الصحيفه
ثالثا: منع المعلن اليه الاول من التعرض للطالب فى حيازته للعين موضوع النزاع. مع الزام المعلن اليهم  بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماه  وشمول الحكم بالنفاذ المعجل طليق من قيد الكفاله , مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .
ولاجل /  
السند القانونى : الماده  (968) من القانون المدنى 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                              صيغة دعوى فسخ عقد بيع
انه فى يوم ................ الموافق ..../.../.........
بناء على طلب السيد / ................ المقيم فى ................
ومحله المختار مكتب الاستاذ / ................ المحامى الكائن فى ................                     
انا ................ محضر محكمة ................ الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت :
السيد /  ................ المقيم فى ................ قسم ..........
محافظة ............. 
مخاطبا مع / ................                                                                                                    
                                                    واعلنته بالأتى
بموجب عقد البيع المؤرخ .../..../...... باع الطالب الى المعلن اليه ماهو   ..............( ولوكان المبيع عقار او ارض) الكائن فى .................  والمحدده بالحدود الاتيه ............................... نظير ثمن اجمالى قدره ................... تدفع ( يكتب طريقة الدفع المتفق عليها )( وحيث ان المعلن اليه لم يفى بالتزامه فى .................
فمن ثم يحق للطالب طلب فسخ العقد وذلك طبقا لنص الماده 157 من القانون المدنى والتى تنص على انه :
1-  فى العقود الملزمة للجانبين ، إذا لم يوف أحد المتعاقدين بالتزامه جاز للمتعاقد الآخر بعد إعذاره المدين أن يطالب بتنفيذ العقد أو بفسخه ، مع التعويض فى الحالتين إن كان له مقتض .
2-  ويجوز للقاضى أن يمنح المدين أجلا إذا إقتضت الظروف ذلك ، كما يجوز له أن يرفض الفسخ إذا كان ما لم يوف به المدين قليل الأهمية بالنسبة إلى الالتزام فى جملته .
وكذلك نص الماده 158 من القانون المدنى والتى تنص على انه :
 يجوز الأتفاق على أن يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى حكم قضائى عند عدم الوفاء بالالتزامات الناشئة عنه ، و هذا الاتفاق لا يعفى من الإعذار إلا إذا اتفق المتعاقدان صراحة على الإعفاء منه .
اما اذا كان طلب فسخ العقد بسبب نقص الجسيم 
بتاريخ .../..../...... باع المعلن اليه الى الطالب ماهو ارض ( او اى شىء معين المقدار ويمكن النقصان فيه) الكائنه فى .................  والمحدده بالحدود الاتيه ............................... نظير ثمن اجمالى قدره ................... تدفع ( يكتب طريقة الدفع المتفق عليها )
الا انه عند الاستلام لاحظ المشترى نقص ال(...............) نقصا جسيم مما يحق معه للمشترى طلب فسخ العقد وذلك طبقا لنص الماده 433 من القانون المدنى والتى تنص على انه: 
1-  إذا عين فى العقد مقدار المبيع كان البائع مسئولا عن نقص هذا القدر بحسب ما يقضى به العرف ما لم يتفق على غير ذلك ، على أنه لا يجوز للمشترى أن يطلب فسخ العقد لنقص فى المبيع إلا إذا أثبت أن هذا النقص من الجسامة بحيث لو أنه كان يعلمه لما أتم العقد .
2-  أما إذا تبين أن القدر الذى يشتمل عليه المبيع يزيد على ما ذكر فى العقد و كان الثمن مقدرا بحساب الوحدة ، وجب على المشترى ، إذا كان المبيع غير قابل للتبعيض ، أن يكمل الثمن إلا إذا كانت الزيادة جسيمة ، فيجوز له أن يطلب فسخ العقد وكل هذا ما لم يوجد إتفاق يخالفه.
وعليه يحق للطالب رفع هذه الدعوى بطلب فسخ عقد البيع للاضرار بمصلحة الطالب ، وحيث أن تسبب المعلن إليه فى الفسخ  قد أصاب الطالب بأضرار بالغة ، فإنه يقدرها بمبلغ ..... كتعويض عن تلك الأضرار .
                                                      بناء عليه
 انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه الى حيث المعلن اليه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور امام محكمة ............ الابتدائيه الكائن مقرها فى .............. امام الدائرة (     ) مدنى وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد فى تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ................ الموافق ..../..../........ وذلك ليسمع الحكم بفسخ عقد البيع المؤرخ ..../..../........ ورد المبلغ المدفوع من الطالب تحت مسمى العربون وقدره ................... ، وذلك مع إلزامه بأداء مبلغ وقدره ........ تعويضا لطالب عن الاضرار التى اصابته من جراء الفسخ ، مع الزام المعلن اليه بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماه  , مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .
ولاجل العلم /  
السند القانونى : المواد , 157, 158 ،433 من القانون المدنى