صيغ الدعاوي

الجمعة، 13 سبتمبر 2013

ما معنى كلمه ماجستير - دكتوراه درجة الماجستير : كلمة ماجستير لاتينية الأصل إذ إن مصدر الكلمة master هو كلمة من اللغة الإنجليزية القديمة عن الكلمة اللاتينية magister ومما تعنيه : معلم ومعلم خصوصي ومحاضر وخريج مسؤول عن الإشراف على غير المتخرجين في بعض الجامعات البريطانية ، وتطلق الآن على من يحمل الدرجة الجامعية الثانية بالآداب Master of Arts وهي من اللاتينية Magister Artium وتدعى اختصارا M.A. أو الدرجة الجامعية الثانية بالعلوم Master of Science وتدعى اختصارا M.Sc. . وتضاف لكلمة ماجستير كلمة أو كلمات تشير إلى التخصص العلمي بهذه الدرجة ، ومن أمثلة ذلك : - ماجستير علوم تمريض Master of Science in Nursing ويدعى اختصارا M.S.N. - ماجستير اقتصاد سياسي Master of Political Economy ويدعى اختصارا M.Pol.Econ. درجة الدكتوراه : مصدر كلمة دكتور doctor كلمة باللغة الفرنسية القديمة عن الكلمة اللاتينية docere وتعني teach أي يعّلم أويدرّس ، ومن استعمالاتها الآن إطلاقها على من يحمل الدرجة الجامعية التالية لدرجة الماجستير ، ومن ذلك درجة الدكتوراة بالفلسفة Doctor of Philosophy وتدعى اختصارا Ph.D. وذلك لأصلها باللغة اللاتينية Philosophiae Doctor . وتعود كلمة " فلسفة " في نهاية الأمر إلى اللغة اليونانية ، حيث تعني " حب الحكمة " .وتضاف لكلمة دكتور أو دكتوراة كلمة أو كلمات تشير إلى التخصص العلمي بهذه الدرجة ، ومن أمثلة ذلك : - دكتور في فلسفة التعليم Doctor of Philosophy in Education واختصاره Ph.D.Ed. - دكتور في الصيدلة Doctor of Pharmacy واختصاره Phar. D.


هناك تعليق واحد:

  1. If you're looking to lose pounds then you absolutely have to get on this brand new custom keto diet.

    To produce this keto diet, licensed nutritionists, personal trainers, and cooks have united to develop keto meal plans that are productive, convenient, price-efficient, and satisfying.

    Since their launch in early 2019, 1000's of people have already transformed their body and health with the benefits a proper keto diet can give.

    Speaking of benefits: clicking this link, you'll discover eight scientifically-tested ones offered by the keto diet.

    ردحذف